شكل التطور التكنولوجي في الانترنت عامل رئيسي لمساعدة  الشركات بغرض التواصل مع المستهدفين والزبائن.
وأصبحت الشركات تعتمد على  شبكات التواصل الاجتماعي  وخاصة مواقع الويب، ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وكذلك لجأت إلى محللي البيانات والمبرمجين لتفسير وتحليل البيانات، وعمليات المعلومات الرقمية.
وتتضمن البيئة التقنية عدد من المكونات الأساسية، وأبرزها سرعة التغيرات التكنولوجية  والتي تعد من مكونات البيئة التقنية، ومن الجدير بالذكر أنّ التغييرات التكنولوجية تؤثر على  المنظومات وابرز هذه التأثيرات هي ان  سرعة التغيرات التكنولوجية تؤدي إلى جعل الصناعات الحالية تبدو وكأنها قديمة لبطئ تطورها مع التغيّرات التكنولوجية السريعة.
ويمكن لسرعة التغيّرات التكنولوجية تجديد أو إعادة إحياء الصناعات الحالية من خلال تحسين المنتجات أو تقليل التكلفة. وتساعد سرعة التغيرات التكنولوجية على تطوير صناعات جديدة تمامًا كما يمكن أن تؤدي سرعة التغيرات التكنولوجية إلى زيادة الرقابة الحكومية على المنظومات.
أما النقل التكنولوجي يشير إلى عملية نقل التكنولوجيا المستوردة من البلدان الأجنبية المتقدمة تقنيًا ويذكر أنّ الشركات متعددة الجنسيات تلعب دورًا متزايد الأهمية في نقل التكنولوجيا إلى الخارج لتوسيع أنشطة الإنتاج والتسويق والبحث.
ويتضمن المستوى التكنولوجي نوعين من التكنولوجيا، وهما التكنولوجيا القائمة على العمل و التكنولوجيا القائمة على رأس المال.
و يعد البحث والتطوير أحد مكونات البيئة التقنية، حيث أنهما جوهر الابتكار وهناك ميزانية للبحث والتطوير تكون مخصصة لها من قبل الحكومة أو المنظمات التجارية.
وتؤثر البيئة التقنية على الشركات في عدة جوانب، وحيث أنّه لا يمكن للشركات التحكم في التغيّرات التكنولوجية، لا بد من أن تستجيب لها، لذلك يجب أن تكون الشركات قادرة على التكيف مع تأثيرات البيئة التقنية الجديدة، ومن هذه التأثيرات: تقنية بيع المنتج حيث يتجه المزيد من تجار التجزئة على سبيل المثال إلى البيع عبر الإنترنت بدلًا من المتاجر الفعلية، مما يؤثر على استراتيجية سير أعمالهم.
 ومن التأثيرات أيضا طرق تصنيع المنتجات: تتجه الشركات مؤخرًا نحو إتمام العمليات بشكل آلي, أبحاث التسويق: يمكن للمسوقين إجراء أبحاث التسويق وتحليل البيانات بسهولة أكبر باستخدام نظام قاعدة البيانات، حيث تتيح البيئات التقنية والتطور التكنولوجي للمسوقين الوصول إلى البيانات بشكل أكثر دقة، مما يسمح لهم بتخطيط استراتيجيات التسويق بشكل أفضل.
إدارة وتشغيل الشركة: أزالت التقنيات المتطورة عن الموظفين عبء الحضور إلى المكتب للعمل، وبدلاً من ذلك أصبح بإمكانهم القيام بالعمل من المنزل، طالما أنهم متصلون بالإنترنت.