الإعلام الرقمي هو أحد أنواع الإعلام، ويعد أيضًا الوسائل الإعلامية وأكثرها انتشارًا، فالإعلام الرقمي يتميز بأنه غير تزامني، وبسرعة نشر الأخبار على عكس الإعلام التقليدي.
ومن بعض وسائل الإعلام الرقمي، هي: وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: تطبيق اليوتيوب، والفيسبوك، والانستغرام وتعتبر هذه الوسائل مهمة، ويتم استخدامها من قبل الكثير من الناس والمتابعين على هذه الصفحات محليًا وعربيًا وعالميًا، وتتميز بسرعة الانتشار ونشر الأخبار من خلالها، وعدم تقييدها بوقت محدد أو مكان محدد، ويمكن حفظ الأخبار عليها والعودة إليها في وقت آخر، على عكس الإعلام التقليدي الذي لا يمكن مشاهدة الأخبار فيه إلا مرة واحدة، مثل: التلفاز. ومن فوائده حفظ الأخبار، هو عدم الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.
وقد أثر الإعلام الرقمي على العالم بشكل كبير فقد أصبح معظم الناس يستخدمون الإعلام الرقمي بدلًا من الإعلام التقليدي لكثرة فوائده وتميزه.
ومن مميزات التطبيقات الرقمية التي تستخدم في نشر الأخبار، مثل: اليوتيوب والفيسبوك، والإنستغرام، والتيلجرام، وغيرها، ومن أهم مميزات هذه التطبيقات: الاستفسار عن الأخبار بشكل أفضل وطرح أسئلة في خانة التعليقات وإمكانية مشاهدة الخبر في أي وقت ومكان، وأيضًا إمكانية نشر الأخبار من قبل أيّ شخص.
ولكن كما أن للإعلام الرقمي مميزات وفوائد، له العديد من العيوب أيضًا، منها قد لا يكون الخبر من مصادر موثوقة، وقد يكون هناك نشر إشاعات كثيرة والتضليل الإعلامي من خلالها من مصادر غير معروفة وليس لها أي مصدر رسمي، مثل: نشر إشاعات وأخبار كاذبة عن الأحداث السياسية والاقتصادية، مثل: نشر تنبؤات كاذبة عن ارتفاع أسهم شركة ما أو نزول أسهمها، ونشر أخبار كاذبة عن أسعار الذهب أو نشر اقتباسات كاذبه عن الشخصيات المهمة، مثل: رئيس الوزراء، أو مسؤول معروف، أو يستخدم لتشويه أشخاص معينين مما يؤدي إلى وقوع مشاكل بين الناس.