مع تطور التكنولوجيا والفضاء الرقمي ظهر اعلام جديد وهو الاعلام الرقمي مختلف في مفهومه وخصائصة عن الاعلام التقليدي.
الاعلام الرقمي أضاف خاصية التفاعلية إلى مفهوم الإعلام ، ليشكل نموذجًا جديدًا من الإعلام الجديد .
يعتبر الإعلام الرقمي دمجًا بين الإعلام و وسائل التكنولوجيا الحديثة و مزيجًا بين الإنترنت ومنتجات الحاسوب ، لينتشر هذا الشكل من الإعلام في كل انحاء العالم عبر مجموعة من المنصات الإلكترونية كمنصات التواصل الاجتماعي و الصحف
الإلكترونية التي حولته إلى واقعًا ملموسًا حول العالم .
تختلف مسميات الإعلام الرقمي بوصفه الإعلام الجديد فهو متغير و متجدد ، أي أن الذي يعمل فيه يجب أن يبقى متابعًا لكل ما هو جديد من أجل القيام بتغطية أكبر قدرممكن من التطورات والتغييرات .
هنالك مجموعة من العوامل التي ساعدت على انتشار الإعلام الرقمي كانتشارالانترنت وانخفاض تكاليف الربط به مع مرور الوقت ، إضافة إلى اختراع الهاتف النقال وانخفاض سعره وانتشاره بشكل هائل بين مختلف طبقات المجتمع بحيث أن الشركات انتجت أجهزة مناسبة لجميع الفئات بما فيها الفئات الفقيرة ، ناهيك عن سوق الأجهزة المستعملة التي وفرت أجهزة بأسعار مناسبة ، إضافة إلى ظهور أجهزة الحاسوب النقالة والأجهزة اللوحية الخفيفة .
أُطلق العديد من المصطلحات على مفهوم الإعلام الرقمي ، البعض وصفه بأنه الإعلام الجديد ؛ وذلك لأنه خليط بين وسائل الإعلام والانترنت والحاسوب مما أنتج نموذجًا مختلفًا من الإعلام بشكل يواكب تطورات العصر الحالي ، ومنهم من أطلق عليه اسم الإعلام الاجتماعي ؛ لأنه يُبث من خلال تطبيقات الإنترنت و المواقع
الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعية .
يتميز الإعلام الرقمي عن الإعلام التقليدي بعدم تقيده بحدود حيث يستطيع أي إنسان من أي منطقة جغرافية متصلة بالإنترنت الوصول إلى أي صحيفة رقمية، أو موقع إخباري، أو مذياع، أو تلفزيون باستخدام تقنيات الإنترنت ، إضافة إلى التفاعلية
التي تميزه بحيث لا يقوم الإعلام الرقمي في الغالب على إرسال المحتوى إلى المتلقين فقط ، بل يتلقى ردود فعل و تعليقات من المستقبلين ، وبذلك يكون القارئ عنصراً فاعلاً في عملية الاتصال ، إضافة إلى كونه لا تزامني أي إمكانية المشاهدة، أو المتابعة لأي محتوى حسب رغبة وقت المتلقي، وبأي وقت.
أضاف الإعلام الرقمي تغيرًا واضحًا و ملموسًا إلى مفهوم الإعلام التقليدي ، فهو ملامس لاحتياجات المجتمعات ويوفر لهم أشكال من التفاعل مع الرسائل الاتصالية الموجهة إليهم بشكل يومي ، ليعبر المتلقي عن وجهة نظره بشكل أسهل .