الترند (Trend) مصطلح يُستخدم لوصف موضوع أو قضية أو اتجاه يحقق انتشارًا واسعًا ويحظى باهتمام كبير من الناس خلال فترة زمنية معينة، وقد يكون هذا في مجالات مثل مواقع التواصل الاجتماعي، الموضة، الاقتصاد، الأخبار، أو التكنولوجيا.
ويُستخدم عادةً في وسائل التواصل الاجتماعي، للإشارة إلى المواضيع الأكثر تداولًا أو التي يتحدث عنها عدد كبير من الأشخاص، وعادةً ما يُستخدم هاشتاغ () مع الكلمة أو العبارة لتسهيل تتبع الموضوع.
وقد تتعارض مضامين بعض الترندات مع تعاليم ديننا الإسلامي، وعاداتنا وتقاليدنا، وعليه لابد عند انتشار أي فكرة أو “ترند”، يجب أن نفكر في الفائدة المرجوة منها، إن وُجدت، وما الأضرار المترتبة عليها، وأن لا ننجرف وراء كل جديد دون وعي أو تمحيص.
حيث تزامنت أغلب الترندات مع الأحداث المؤسفة في قطاع غزة، حيث يعاني مئات الآلاف من أبسط متطلبات الحياة، وتطبيق الترندات في هذا الوقت يعكس عدم الشعور بمعاناتهم وعدم الإحساس بمصابهم.
وسائل التواصل الاجتماعي وُجدت لخدمتنا إذا استعملناها بالطريقة الصحيحة التي تتماشى مع أخلاقنا وقيمنا، وعلينا الابتعاد عن كل ما هو سلبي ومنافٍ لهذه القيم.